recent
أخبار ساخنة

تجنب هذه العادات الخاطئة خلال شهر رمضان لأنها ممكن أن تؤثر سلبا على صحتك

 تجنب هذه العادات الخاطئة خلال شهر رمضان لأنها ممكن أن تؤثر سلبا على صحتك

عادات خاطئة في رمضان
عادات خاطئة في رمضان

رمضان هو شهر المحبة والرحمة وصيام والعبادة وصلة الرحم وهو الشهر الذي يتغير فيه نمط حياة الكثير من الناس حول العالم وهو من أهم شهور السنة الهجرية، ويشهد هذا الشهر تغييرات كبيرة وكثيرة خصوصا في نظامنا الغذائي ويُعتبر الصيام من أهم الشعائر الدينية التي يقوم بها المسلمون خلال هذا الشهر. ومع ذلك فإن بعض الناس خلال شهر رمضان الكريم يقومون بعادات أقل ما يُقال عنها أنها خاطئة والتي يمكن أن تؤثر سلبا على صحتهم النفسية والجسدية، في هذا المقال سنتحدث عن بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الصائمين في شهر رمضان، وسنقدم بعض النصائح حول كيفية تجنب هذه العادات.

الإفراط في تناول الطعام:

تُعتبر وجبة الإفطار الوجبة الأهم في شهر رمضان، ومن العادات الخاطئة التي يقوم بها الصائم في رمضان هو الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار والسحور. ويقوم المسلمون بتناول وجبات كبيرة لتعويض الساعات التي قضوها وهم صائمين. ولكن هذا يضرهم أكثر مما ينفعهم فالخبراء ينصحون بعدم الإفراط في تناول الطعام لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والدوار. بدلاً من ذلك يجب تناول وجبات خفيفة ومتوازنة عند الإفطار والحرص على تناول الأغذية الغنية بالبروتين والفيتامينات والألياف والمعادن.

الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات: 

يعتبر شهر رمضان شهر الحلويات والأطعمة الدسمة بامتياز ويمكن ملاحظة هذا حتى في المتاجر والأسواق التي تُزين رفوفها بعدة أنواع من الحلويات، لكن قد يؤدي تناول الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من سكر إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤثر على الصحة بشكل عام. لذلك ينصح الخبراء الصائمين بتناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الدسمة والحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على الحد من تناول الأطعمة الدسمة خلال هذا الشهر الفضيل: 

تناول ثلاث وجبات في اليوم:

وجبة الإفطار ووجبة العشاء ووجبة السحور، حيث يجب أن تكون تلك الوجبات متوازنة وتحتوي على الكميات اللازمة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

تجنب الأطعمة المقلية :

تناول الأطعمة الخفيفة والمغذية مثل الفواكه الطازجة والخضروات المسلوقة والحبوب الكاملة أو الشوفان.

تجنب المشروبات الغازية:

أشرب كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف والعطش خلال النهار، وتجنب شرب المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر فهي من أكثر الأشياء ضررا بالصحة.

النوم الزائد بعد الإفطار:

يعتبر الصيام والتراويح والقيام ليلا من أهم العبادات التي يقوم بها المسلمون في شهر رمضان، وقد يؤدي النوم الزائد إلى إضاعة الوقت الثمين وعدم الاستفادة الكاملة من هذه العبادات الروحية وإضاعة فرص القيام بالأعمال الصالحة. لذلك يُنصح بتخصيص بعض الوقت للقيام بالعبادات الدينية وتحديد الأوقات الملائمة لها. لذلك من الضروري تجنب النوم الزائد في هذا الشهر الفضيل والحرص على الحفاظ على النشاط والإنتاجية. أما بالنسبة لعدد ساعات النوم التي ينصح بها في رمضان فهي تختلف من شخص لآخر، حيث تتأثر الحاجة للنوم بعدة عوامل نذكر منها النشاط اليومي والسن والحالة الصحية للفرد. عادةً ينصح الخبراء بأن يحصل الفرد على 7 إلى 8 ساعات من النوم كحد أدنى في اليوم خلال شهر رمضان. ومن المهم الحفاظ على نمط النوم الصحيح، والحرص على النوم الكافي في الليل وعدم الخروج والسهر.

التدخين في رمضان:

التدخين يؤثر سلبا على الصحة الإنسان بشكل عام، وقد يكون له تأثير خاص في شهر رمضان الذي يشتهر بالصيام والعبادة، السجائر تحتوي على مواد مسرطنة وسامة وتؤدي إلى تلف الأعضاء والأنسجة في جسم الإنسان. في شهر رمضان يصوم الناس من الفجر حتى المغرب، وهناك أشخاص مدمنين يدخنون مباشرة بعد سماع أذان المغرب وهذا خطير جدا ويزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب الرئة ومشاكل التنفس.
استغل شهر رمضان لتخلص من إدمان السجائر أو أي إدمان يُهدد صحتك، يمكن أن تستفيد من الأجواء الدينية والروحانية لتقوية إرادتك وعزيمتك للإقلاع عن التدخين. وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين في شهر الصيام:
  • حدد السبب الذي جعلك تدخن وحاول حل المشكلة. قد يكون التدخين وسيلة لتخفيف الضغط أو القلق، فيجب عليك البحث عن طرق أخرى لتخفيف التوتر مثل اليوجا أو التأمل أو اليوغا.
  • استعن بقراءة القرآن الكريم والصلاة لتقوية عزيمتك في الإقلاع عن هذا الإدمان.
  • تجنب الجلوس في المقهى ليلا أو في  الأماكن التي يتواجد بها مدخنين لأن هذا سيدفعك لتدخين، تجنب حتى المناسبات الاجتماعية الغير السوية فكما نعلم أن الكثير من العائلات عندهم تدخين الشيشة والسجائر شيء عادي.
  • أشرب الماء بشكل كافي فالماء يساعد على تخفيف الرغبة في التدخين.
  • أطلب المساعدة من عائلتك أو أصدقائك المقربين فدعم الأهل والمعرف يكون مفيد للغاية في ترك التدخين.
  • استشر الطبيب فقد يصف لك دواء يساعدك في الإقلاع عن التدخين تدريجيا. 

نصائح لشهر رمضان:

  • حاول التخطيط مسبقا لوجبات الإفطار والسحور، واشترِ الحاجيات والمقادير اللازمة قبل حلول الشهر الكريم.
  • حافظ على صحتك من خلال تناول وجبات صحية خلال الإفطار والسحور وتجنب الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
  • حاول عدم تبذير الطعام وركز على الوجبات التي تتناولها بشكل يومي مثل الحساء أو الحليب وثمر، فرمضان شهر عبادة وليس شهر تنويع الأكل والأطباق. 
  • اجعل من هذا رمضا فرصة لتعزيز علاقتك بخالقك من خلال قراءة القرآن والصدقة والصوم والعمل الصالح.
  • لا تلتقط صورة مائدة الإفطار وتنشرها في مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يُظهر للناس أنك إنسان همك على بطنك، ولا تنسى أن هناك فقراء يصمون نهار بل يصمون حتى ليلا.
  • حاول أن تخصص وقت لراحة وفكر في أهدافك وفي كفية تحقيقها وفي كفية تحسين حياتك.

رمضان شهر التوبة والعبادة والتقرب من الله، يمكنك استغلال هذا الشهر لتحسين حالتك النفسية والروحية، وكذلك الابتعاد عن العادات الخاطئة والتي ذكرنها في هذا المقال، غير سلوكك وابتعد عن الأمور التي تضر صحتك وابتعد كذلك عن الأماكن والأشخاص الغير مناسبين لك، ونظم وقتك واستغله بشكل فعال وفي الأخير أتمنى لك رمضان كريم. 

google-playkhamsatmostaqltradent