recent
أخبار ساخنة

كيفية التخلص من التفكير السلبي: دليل شامل

 كيفية التخلص من التفكير السلبي: دليل شامل

كفية التخلص من التفكير السلبي
التخلص من التفكير السلبي

يتعرض الإنسان في الحياة للعديد من المشاكل والتحديات والضغوطات التي تؤثر سلبا على حالته النفسية والعقلية، وينتج عن هذه التحديات والضغوطات التفكير بالسلبية وهذا ما يزيد الطين بلة ويمكن أن يؤدي إلى تدهور الصحة النفسية والعقلية للفرد، وكذلك تقليل فرص النجاح والسعادة في الحياة بشكل عام. ولتفادي هذا الأمر يجب على الشخص تعلم كيفية التغلب على التفكير السلبي، ومحاولة التفكير بإيجابية وتبني نظرة إيجابية تجاه الحياة بمختلف جوانبها.

تعتبر الأفكار السلبية من أكثر الأشياء التي يمكن أن تؤثر سلباً على حياتنا وتُعطل تقدمنا في الحياة. إذا كنت تعاني من التفكير السلبي فأنت لست وحدك فالكثير من الناس يُعانون من التفكير السلبي ويعتقدون أن هذا النوع من التفكير غير قابل للتغيير لكن هذا غير صحيح، يمكن التغلب على التفكير السلبي بطرق مختلفة ومتنوعة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الطرق للتخلص من التفكير السلبي.

تعريف التفكير السلبي وتأثيره على الصحة العقلية

يعرف التفكير السلبي على أنه أفكار وتصورات سلبية  تدور في عقل الفرد، والتي تؤثر سلبا على حالته النفسية والعقلية. ويمكن أن يتسبب التفكير السلبي في الشعور بالحزن والاكتئاب وتقليل الثقة بالنفس، وعدم القدرة على التحمل ومواجهة التحديات والضغوطات. وللتغلب على التفكير السلبي يجب أولاً التعرف على أسبابه، فقد ينجم التفكير السلبي عن الخوف والقلق والتجارب السلبية التي عاشها الشخص في الماضي والأحداث السلبية التي يتعرض لها في الحاضر. وبمجرد التعرف على أسباب التفكير السلبي يمكن للشخص التخلص منه، والتفكير بشكل إيجابي.

كيفية التخلص من التفكير السلبي

لحسن الحظ هناك طرق فعالة للتخلص من التفكير السلبي والتغلب عليه، يمكن للشخص تغيير التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي والتخلص منه تماما. وفيما يلي سنلقي نظرة على بعض الخطوات المهمة التي يمكن اتباعها للتخلص من التفكير السلبي:

1 - التعرف على التفكير السلبي: 

قبل الشروع في محاولة التخلص من التفكير السلبي يجب على الشخص التعرف عليه أولاً، تعرف على الأفكار التي تجول في ذهنك وذلك من خلال ملاحظة الأفكار والعبارات التي تكررها  باستمرار والتي تؤدي إلى التشاؤم والإحباط، وكذلك يمكن التعرف على التفكير السلبي من خلال قراءة المقالات مثل ما تفعله الآن عزيزي القارئ.

2 - تحويل التفكير السلبي إلى إيجابي:

بمجرد تعرفك على التفكير السلبي يمكنك البدء في تحويله إلى تفكير إيجابي. ويمكنك القيام بذلك عن طريق تغيير الأسلوب الذي اعتدت عليه في التفكير والبحث عن الجوانب الإيجابية في المواقف والأشخاص والأحداث.

3 - المشاركة في الأنشطة الإيجابية:

يمكن للأنشطة الإيجابية مثل الرياضة والمطالعة والتأمل والرسم أو الغناء أن تساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر وبالتالي تقليل التفكير السلبي، وللرياضة دور جد مهم في التخلص من التفكير السلبي حيث تُساعد على تحسين الحالة النفسية للشخص وتقليل الضغوط النفسية التي يعاني منها، وتزيد من إفراز المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ مثل الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج والشعور بالسعادة والرضا.

4 - البحث عن المساعدة:

حاول البحث عن المساعدة من الأصدقاء أو الأسرة لكي تتخلص من التفكير السلبي. قد يكون الحصول على الدعم من الآخرين بمثابة تذكير بأنك لست وحيدا في هذا الصراع وأن هناك أشخاص آخرين بجانبك وسيعملون على مساعدتك، لكن أحيانا يحتاج الشخص للمساعدة من خبير لهذا إن عجز المقربين لك عن مساعدتك فيمكنك التوجه لطبيب نفسي مختص ليساعدك.

5 - التركيز على الحاضر:

التركيز على الحاضر بدلاً من التفكير في الماضي أو المستقبل يمكن أن يكون طريقة فعالة للتخلص من التفكير السلبي وتحسين الصحة النفسية، لا تفكر في المستقبل كثيرا فذلك سيشعرك بالخوف والتوتر بشكل دائم، فالقلق الزائد بشأن المستقبل  وخوفك من المجهول وقلقك مما سيحدث يجعلك تغرق في التفكير السلبي.

6 - ممارسة التمارين التأملية:

تعد التمارين التأملية أحد الوسائل الفعالة للتخلص من التفكير السلبي وتحسين الحالة النفسية والجسدية. وفيما يلي بعض التمارين التأملية التي يمكنك ممارستها:

  • التركيز على التنفس:

يمكن الجلوس في مكان هادئ غرفتك مثلا وتركيز الانتباه على التنفس لعشرين دقيقة، حيث يتم التركيز على شعور الهواء الذي يدخل ويخرج من فمك وأنفك، وعند الشعور بأي تفكير آخر يشتت انتباهك أعد الانتباه مرة أخرى إلى التنفس.

  • التأمل في الطبيعة:

يمكنك الذهاب ومشاهدة البحر أو الجلوس في أي مكان هادئ شريطة أن تكون لوحدك، يمكن لمشاهدة البحر أو لأي منظر طبيعي آخر أن يشعرك بالهدوء والسلام النفسي والسكينة، 

  • الاستماع للموسيقى الهادئة:

الموسيقى الهادئة والمريحة التي تتوفر فقط على النغمات والإيقاع تساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء، استمع للموسيقى الهادئة فهذا سيساعدك على تغيير مزاجك ونفسيتك للأفضل.

الخلاصة:

يمكن أن يؤثر التفكير السلبي سلباً على علاقاتنا الشخصية وحتى على صحتنا النفسية والجسدية. ولكن لحسن الحظ فإن هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من هذا النوع من التفكير كما أسلفنا الذكر في هذا المقال، بدءاً من التفكير الإيجابي والتركيز على الجوانب الإيجابية في حياتنا وانتهاءً بممارسة اليوغا أو التأمل وغيرها من الطرق والتقنيات التي تهدف إلى تهدئة النفسية وتحريرها من القلق والتوتر. ولذلك فإن التخلص من التفكير السلبي يمكن أن يكون أمراً صعباً ولكنه ممكن، وستجد أن حياتك ستصبح أكثر سعادة ونجاح بمجرد أن تبدأ في التركيز على الأشياء الإيجابية



google-playkhamsatmostaqltradent