recent
أخبار ساخنة

كيف تتغلب على إدمان المواد الإباحية؟ نصائح مفيدة وحقائق مهمة

 كيف تتغلب على إدمان المواد الإباحية؟ نصائح مفيدة وحقائق مهمة

علاج إدمان المواد الاباحية
علاج إدمان المواد الإباحية

يُعتبر الإدمان على المواد الإباحية وخاصة الأفلام الإباحية من المشاكل الكبيرة التي يعاني منها الكثير من الشباب حول العالم، وقد تؤدي إلى آثار وخيمة على الفرد والمجتمع، ويُعرف إدمان المواد الإباحية بأنه حالة من الإدمان المستمر على الأفلام والصور الإباحية، ويتسبب هذا الإدمان في أضرار صحية ونفسية خطيرة على الفرد، لذلك سنسلط الضوء من خلال هذا المقال على علاج إدمان المواد الإباحية بشتى أنواعها.

 أعراض إدمان المواد الإباحية:

يعاني الأشخاص المدمنون على المواد الإباحية من أعراض مختلفة، بما في ذلك:
  • الشعور بالقلق والاكتئاب والعصبية والتوتر.
  • الإحساس بالذنب والعار.
  • التفكير الدائم بالمواد الإباحية.
  • العزلة الاجتماعية وعدم الرغبة في التواصل وصعوبة التوصل.
  • الإحساس بالتعب وعدم القدرة على التركيز والخمول.
  • عدم الاهتمام بالعلاقات الجنسية الحقيقية والاشمئزاز منها.
  • الحاجة الملحة لمشاهدة هذا النوع من المحتوى
  • تغير المزاج خاصة عندما لا يحصل المدمن على ما يرغب به.
  • ضعف الرغبة الجنسية وأحيانا العجز الجنسي.
  • عدم القدرة على الشعور بالنشوة الطبيعية.
  • مشاكل في الانتصاب وسرعة القذف.
  • عدم الاهتمام وتجاهل الطرف الآخر.

1- ماهي أضرار المواد الإباحية؟ 

يسبب إدمان الإباحية أضرار لا تعد ولا تُحصى ورغم أننا في هذا المقال نتحدث عن العلاج إلا أنه واجب علينا ذكر بعض الأضرار، تختلف الأضرار من شخص لآخر فمثلا الشخص المتزوج ربما يشاهد مشهد إباحي بعيد على الواقع ويجبر زوجته لتطبيقه معه، أما بالنسبة للشخص الغير متزوج ربما يظن أن ما يشاهده في الأفلام هو ما سيعيشه عندما يتزوج وهذا خاطئ تماما، كما أن المواد الإباحية تدمر القيم وتجعل الثقافة الجنسية لدى الشخص مغلوطة، لهذا واجب على الشخص تعزيز ثقافته الجنسية بالبحث في عدة مصادر. 

2- أهمية علاج إدمان المواد الإباحية:

يُعتبر علاج إدمان المواد الإباحية أمرا مهما جدًا للأشخاص الذين يُعانون من هذه المشكلة، هذا الإدمان ينجم عنه أضرار كثيرة تأثر على جسد ونفسية الشخص، ويسبب هذا النوع من الإدمان مشاكل على المدى البعيد خصوصا على مستوى العلاقة الزوجية، كما يؤثر على أداء الشخص في العمل أو الدراسة. كما أنك بعلاجك من هذا الإدمان ستتحسن علاقاتك الاجتماعية وحالتك النفسية و صحتك الجنسية. هناك العديد من الطرق لعلاج إدمان المواد الإباحية، لكن هذه الطرق تختلف من شخص للآخر حسب مدى تأثير هذا الإدمان عليه وحسب الظروف الشخصية لكل إنسان، فغالبا من يشاهد هذه مواد هم شباب غير متزوجين ولا يستطيعون ممارسة حقهم الطبيعي، وفيما يلي سنطرح عدة طرق ويجب أن تختار عزيزي القارئ الطريقة التي تناسبك:

1- قلل من الوقت الذي تخصصه لمشاهدة المواد الإباحية:

لا يمكنك ترك إدمان المواد الإباحية بين عشية وضحاها لهذا أفضل شيء تفعله هو التقليل من الوقت الذي تخصصه لمشاهدتها، وحاول ملئ أوقات الفراغ بشيء مفيد وتجنب تبقى لوحدك بالبيت وابتعد عن الأماكن التي تزيد من رغبتك في مشاهدة هذا النوع من المحتوى، حدد الأسباب التي تؤدي بك لمشاهدة الإباحية وتجنبها واستخدم برامج مراقبة الانترنيت التي تقوم بحضر الصور والفيديوهات التي تحتوي على مواد إباحية.

2- استخدام برامج حجب المواقع:

هناك عدة برامج تقوم بحجب المواد الإباحية وهي جد مفيدة خاصة للأشخاص المدمنين، من فوائدها أنها تقلل إغراءات المشاهدة وتساعدك في التخلص من هذا الإدمان، كذلك هذه البرامج ستساعدك على حماية طفلك ومراقبة نشاطه على الأنترنيت، ومحرك البحث جوجل بها ميزة جميلة اسمها البحث الآمن SafeSearch ويمكنك تفعيلها بسهولة على أجهزتكم وأجهزة أطفالكم، لكن للإشارة هي ستساعدك على حظر المحتوى الفاضح لكنها ليست دقيقة %100.

3- التحكم بالنفس وممارسة الرياضة:

لكي تتخلص من إدمان المواد الإباحية يجب أن تتحكم في نفسك وتقلل ممارسة هذا السلوك الضار، فعدم ضبط النفس من أسباب إدمان الإباحية أو أي نوع آخر من الإدمان، هناك عدة إجراءات ستساعدك لتحقيق هذا الهدف مثل الرياضة والخروج من المنزل في أوقات الفراغ. ممارسة الرياضة لها دور مهم في التخلص من هذا الإدمان أو أي إدمان آخر فهي تساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة النفسية للشخص، كذلك تحسن المزاج وتساعد على إفراز عدة مواد كيميائية مسؤولة عن تخفيف التوتر والاكتئاب، ويمكن للرياضة أن تساعد الشخص على اكتساب الثقة بنفسه من جديد وتعزز شعوره بالجاذبية والقوة، لكن يُنصح باختيار الرياضة المناسبة فالمستوى البدني يختلف من شخص للآخر.

4- قم بحذف الفيديوهات والصور الإباحية:

للحفاظ على تقدمك في علاج هذا الإدمان قم بحذف جميع الصور والفيديوهات الإباحية من هاتفك ومن الكمبيوتر، حتى لا يُغريك وجودها وتستخدمها من جديد فهذا سيُصعب مهمتك. كذلك قم بإلغاء المتابعة للفتيات اللواتي ينشرن صورهن بشكل فاضح على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك تجنب البرامج التلفزيونية التي تعرض مشاهد لا أخلاقية وحتى الأفلام الغير هادفة والتي أصبحت منتشرة في هذا الزمان. فبحذفك لهذه المواد أنت تحمي كذلك خصوصيتك في حالة ضياع أو سرقة الهاتف منك وتحافظ على سمعتك بين الأقارب والأصدقاء، وإن كنت متزوج ولديك أبناء فأنت ستحمي أطفالك من مشاهدة هذا المحتوى عن طريق الخطأ.

خلاصة:

علاج إدمان المواد الإباحية ليس صعبا يتطلب فقط العزيمة والإرادة وتطبيق الخطوات التي ذكرنها في هذا المقال، تحكم في رغباتك الجنسية ومارس الأنشطة الرياضية وتجنب البقاء لوحدك في البيت وملئ وقت فراغك بشيء مفيد، فبتخلصك من هذا الإدمان ستزيد إنتاجيتك في العمل وفي حياتك بصفة عامة، أهم شروط النجاح في أي شيء هو الاستمرار والالتزام والصبر حتى تحقق مرادك، لهذا إبدأ من الآن وضع نصب عينيك أن التخلص من هذا الإدمان سيجعل حالتك النفسية والجسدية والاجتماعية أفضل.  



google-playkhamsatmostaqltradent