recent
أخبار ساخنة

الحمار أكثر حيوان مظلوم على الأرض

 الحمار أكثر حيوان مظلوم على الأرض

الحمار
الحمار أكثر حيوان مظلوم

سبق وأن تحدثنا في موقع فيافي عن الذكاء والإبداع ومعظم الصفات التي تعتبر إيجابية لنفرح بذواتنا لنُسقط معايرها على أنفسنا ونكتشف أننا أذكياء مبدعون متفوقون، لكن تعالوا لنجرب الحديث عن الغباء تعرفون أن الغبي يوصف مجازا في مجتمعاتنا بأنه حمار فقد شكل الحمار منذ القدم مادة لتنذل والسخرية والإهانة، لأنه رافق الإنسان في رحلته عبر ألاف السنين ويُسمى أيضا "العير" يستخدمها الشعراء كثيرا لأنها سهلة اللفظ ويأتي تعريفه بلسان العرب بأنه حيوان أليف وصبور، بإمكاننا اشتقاق مصدر من إسم الحمار ليُصبح مفهوما نفسيا فلسفيا كالحمرنة والجحشنة قياسا على الحيوان وللمفهوم دلالة على الغباء والبلادة والعناد وقلة الفطنة، فلان حمار يعني غبي أليس في هذا الوصف ظلم لهذا الحيوان الذي يكد ويعمل من شروق الشمس لمغربها؟ وما سبب اختياره لهذه الصفة من بين كل الحيوانات؟ القصص الثراتية ومعظم من ذكروه في الأشعار كانوا يستخدمونه لدلالة على قلة الفهم والجحشنة.

الحمار صبور ذليل لا يقاوم صاحبه الكل يتفق مع هذا الطرح لكن ألا ترون كيف ترود الأسود في سرك تجوع ثم لا تُعطى الطعام إلا بعد أن تُنفذ الأوامر، إذن لماذا الحمار مهان وذاك شجاع مع أن النتيجة واحدة، العرب يحبون الجياد وراكبها فارس خيال لأنها سريعة كسيارة المرسيدس أما راكب الحمار فلا يعطونه قيمة، لكن الحصان مدلل يركبه فارس رشيق مقدام أو فتاة جميلة لتتصور على الشاطئ وتضع الصورة في انستغرام، بينما الحمار يحملونه الأصفار بالأطنان من البضائع حتى أنه لا يُسرج بل تلقى على ظهره البردعة ويصعدون به إلى رؤس الجبال في أديق الطرق، حسنا هل يجرء الحصان أن يسير بهذه الطرق أصلا لو الحمار جبان لنقرض منذ زمن، طيب أنا معك الحمار جبان أو غبي هل هو أغبى من النعامة فالنعامة إن شعرت بتهديد فهي تدفن رأسها في ثراب وجسمها ظاهر فيأتي المفترس يتغدها ويشرب ورائها كأس شاي، ثم إن الحمار ذكي جدا اعتمد عليه ولا تخف لأن مخططي المدن فس السابق كانوا قد اعتمدوا الحمار لأنه يختار أسهل الطرق لسير يكفيه أن يسير على طريق مرتين ليحفظها فتبعثه بأحمال ليوصلها فيوصلها لوحده هل يفعل الغبي هذا؟. 

التندر على الحمار فريد في ثقافتنا ولا علم لي إن كان محتقرا في ثقافات الأخرى كما لدينا لكن صراحة لم أسمع في حياتي أجنبي ينعث أخر بالحمار، قل للإنجليزي "أنت حمار" سيتخيل ذلك الحيوان اللطيف على شاطئ البحر الذي يركبه الأولاد لتسلية، الحمار حتى نسله محتقر فعند تزاوج الحمار من الفرس تنجب بغل حيوان تقريبا بجحم الفرس ولديه قوة بدنية رهيبة فيستخدم لجر العربات وحرث الأرض، ألم يمر معك في حياتك أشخاصا أجحش من الحمار ألم تصادف شخص غبي عن غير المعتاد شخصيا صادفت حُمرا تسير بهكل الإنسان، الحمار حيوان لم أصادف أذكى منه لحد الآن إنه مظلوم جدا في دولنا العربية لما كنت طفل كنت أسافر مع عائلتي للبادية في صيف وكان عند جدي حمار لطيف أمتطيه وأذهب به للأماكن التي بها فاكهة العنب وبينما أنا أقطف العنب يهرب ويعود للمنزل يعني ذكي يتذكر الطرق، البشر يصفون كل من قام بعمل شيء غبي بالحمار رغم أن الحمير ليسوا كذلك إنهم يعملون بدون غش بون رشوة ويفهمون ولديهم مشاعر.

البشر مخلوقات كما يقال فضلها الله على سائر المخلوقات لكنهم أهانوا أنفسهم كثيرا قبل أن يتوجهوا للحمير بالإهانة، فمثلا هل سمعت بأن الحمار الأجنبي يريد سرقة شعير الحمار العربي؟ هل رأيت بنات الحمير يتسكعون في الملاهي الليلية ويدخنون السجائر؟ هل رأيت حمار يهين ابنه بسبب تركه لمعتقده؟ هل شاهدت حمار يتآمر مع الأعداء ضد بلده؟ طبعا الحمير لم تقم أبدا بمثل هذه الجرائم البشرية الغبية إذن عزيزي القارئ من الحمار الحقيقي من الغبي الحقيقي؟. 


google-playkhamsatmostaqltradent