recent
أخبار ساخنة

كيف أنظم وقتي؟ إليك 9 نصائح لتنظيم الوقت

 كيف أنظم وقتي؟ إليك 9 نصائح لتنظيم الوقت

كيف أنظم وقتي؟

أهم ما تملك في حياتك هو الوقت وهو أثمن شيء لدى الإنسان، هناك عدة طرق لتنظيم الوقت بعضها سهل وأخر صعب يحتاج الكثير من الجهد، تنظيم وقتك هي عملية مهمة لكي تتحكم وتُحدد لكل نشاط مقدار معين من الزمن، وتمكنك إدارة الوقت من عمل عدة مهام في ظرف وجيز مما يؤذي بك إلى النجاح، ويجب استغلال الوقت في الحصول على قسط من الراحة أو تمضية بعض الوقت مع العائلة وليس استغلاله في عمل فقط، هناك الكثير من المشتتات التي نضيع فيها وقتنا وبعبارة أخرى حياتنا كمواقع التواصل الإجتماعي التي أصبحت مثل شعر الرأس كثيرة، نُضيع وقتنا من منشور لمنشور من صورة لصورة من تعليق لتعيق من فيديو لفيديو، نضيع أثمن ما لدينا في أشياء تافهة دون أن نشعر، نهدر وقتنا ونعبث به خاصة في فترة الشباب فترة الكفاح فترة بناء المستقبل الفترة الذهبية من حياتنا التي ستحدد مصيرنا وكيف سنعيش في الحاضر والمستقبل، هل تشعر بالملل أن لم أبدأ الموضوع بعد أنا كتبت هذه المقدمة لأوبخ نفسي وأوبخك أيها القارئ عن كل ثانية ضاعت من وقتنا سابقا، لكن كل هذا سيتغير بعد قرأتك لهذا المقال أحضر ورقة وقلم لكي تدون فيها أهم النقاط التي سأذكرها لنبدأ.

فوائد تنظيم الوقت

1. تقايل التوتر والضغط

عندما ننظم وقتنا فنحن من نتحكم به وليس هو وهذا أمر مهم ورائع يُبعد عنا الضغط والتوتر والمشاكل، وكذلك يمكننا من إنجاز عدة مهام بسرعة وأيضا الحفاظ على سلامتنا النفسية والعقلية، ويبقى لنا وقت لراحة والإستمتاع، أما إذا لم تنظم وقتك فسيحدث العكس ستظل تتهرب من المهام ولن تنجز شيء وستتراكم عليك عدة أعمال في اليوم الموالي، أما الراحة فإنساها ستنام وأنت مرهق وفي الصباح لن تستطيع النهوض من السرير إذن نظم وقتك لنمر للفائدة الثانية.

2. كسب الوقت

من أفضل مزايا إدارة الوقت هي كسب وقت حر تستمع فيه بالخروج مع أصدقائك أو الأسرة مثلا، ويمكنك في هذا الوقت المكتسب تعلم مهارات جديدة ومفيدة والإبتعاد عن روتينك اليومي، هذا سيجعلك أكثر إنتاجية وإبداع وتوفر وقت لعمل أشياء أو أعمال أخرى تحبها.

3. كسل أقل

نضيع الكثير من وقتنا في الكسل ونؤجل الكثير من المهام، لهذا يجب عليك التوقف عن الكسل فبتنظيمك الوقت ستصبح أقل كسل وخمول، وستنجز عدة مهام كنت تعجز عن إنجازها.

نصائح تنظيم الوقت

1. ضع قائمة مهام

خد مذكرة وضع فيها قائمة تشمل كل المهام التي يجب أن تنجزها بالترتيب، حتى لا تغفل على أي منها وسط حشود المسؤوليات الموكلة إليك، وأشطب على المهام التي أنجزتها.

2. خصص وقت لكل مهمة على حدى

لا تدع المهام تتراكم عليك لتتجنب الإساس باليأس والإرتباك في تحديد ما ستبدأ به، فقط قم بتعيين مقدار معين من الوقت لكل مهمة حتى تتمكن من إكمالها وبدء شيء آخر.

3. قسم المهام

قم بتقسيم المهام لأجزاء كي يسهل عليك إتمامها فمثلا وأنت تنظف غرفتك إبدأ أولا بغسل ثيابك ثم نظف الأرضية وفي اليوم اليي يليه نظف الرفوف والنوافذ.

4. ابتعد عن الإنترنيت

الإنترنيت سلاح ذو حدين فهو مفيد وفي نفس الوقت مضر حاول الإبتعاد عنه وخصص له وقت معين فقط، أعلم أنه صعب عليك لكن يجب عليك أن تتحدى نفسك لأن الإنترنيت وخصوصا مواقع التواصل الإجتماعي هي أكبر مشتت في هذا العصر.

5. اضبط وقت نومك

من الأفضل أن تنام باكرا عوض لتستيقظ باكرا إلا إذا كان لديك عمل أو شيء لفعله يستحق منك السهر لأجله، فالنوم الباكر في 10 مساء أو 11 مساء يساعدك على أن تستيقظ صباحا بكل نساط، مما يعني أنك ستستغل وقتك جيدا وتقوم بعدة مهام في الصباح، وبهذا ستوفر وقت كبير في زوال وفي هذا الوقت يمكنك إما الإستتمتاع أو ممارسة الرياضة أو عمل شيء مفيد يعود عليك بالنفع، لا تضيع وقتك وأنت سهران تتصفح مواقع التواصل الإجتماعي أو تتصفح الأخبار والمشاكل، صراحة هناك أشخاص يحبون السهر وأجواء الليل لأنها تكون هادئة لكن هذا قد يسبب لهم أمراض صحية والإستقاظ بكسل في صباح، بالإضافة لكل ما ذكر فهناك ما يقارب %62 من الناس يقومون بعد عدد الساعات التي سينامون فيها عند ذهابهم لسرير، إن كنت من هؤلاء الناس فأنت غالبا شخص عملي ومنظم وتسعى لحياة أفضل.

6. تحدى نفسك

إن أصعب تحدي في الحياة هو أن تكون نفسك في عالم يريدك أن تكون مثل الجميع، لا تجعل نمط حياتك يشابه الناس فلا عيب أن تكون مختلف عنهم وكثيرا ما يكون هذا مفيد لك ويجعلك مميز، فقيام عدد كبير من الناس بشيء ما لا يعني أن ذلك الشيء إيجابي، ودينيا إن قرأت الكتاب الذي يؤمن به المسلمون القرآن ستجد أن كلمة "كيثر أو أكثر" دائما يليها شيء سلبي، أكثرهم لا يعلمون، أكثرهم لا يشكرون، إذن تحدى نفسك ولا تكن نسخة من الآخرين، فإن كان أغلب الناس يستيقظون متأخرين فهذا لا يعني أن هذا السلوك صحيح، إذن استيقظ باكرا لكي تنظم وقتك وتوفر وقت لراحة والإستمتاع.

7. لا تجعل كل شيء منظم

نعم كما قرأت لا تجعل كل شيء منظم أترك جزء بسيط للفوضى لا تخطط لكل شيء، غالبا اللحظات الغير مخطط لها ما تكون هي الأفضل والأجمل والأسعد لأنك تعيشها بدون توقع ما سيحدث، وربما لو كانت لديك توقعات مسبقة قد تنتهي بالإحباط وخيبة الأمل، فنفسيا اللحظات التي تأتي بعشوائية مثل الخروج مع الأصدقاء أو العائلة أفضل من اللحظات المخطط لها من قبل.

8. ابتعد عن صديقك الكسول

نعم ابتعد عن صديقك الكسول الغير منظم بل أزله من كل حياتك فبهذا حياتك ستصبح إيجابة وتتغير للأفضل، فالكسل وعدم التنظيم عادات سلبية ومعدية فهناك أشياء وعادات نكتسبها من معارفنا وأصدقائنا، ونصيحة الوقت الذي ستعطيع لشخص أخر إعطيه لنفسك فهي أولى به، ببساطة ابتعد عن أي شيء يشتت تفكيرك وتركيزك.

9. نم أكثر من 7 ساعات

بعد نهار حافل بالعمل الشاق والمرهق في داخل البيت وخارجه، يجب أن تستلقي في السرير وتحصل على ساعات نوم كافية لا تقل عن 8 ساعات وهذا سيجعلك تستيقظ بكل نشاط وحيوية في صباح اليوم التالي، بالإضافة لكل هذا فكلما قلة الساعات التي تنام فيها وكمية شربك للماء كلما أصبح سلوكك غريبا وستدخل في حالات اضطرابية وانفعالات غير مفهومة،لهذا أشرب كمية كافية من الماء ودائما ضع قرورة ماء وكأس قرب سريرك أثناء نوم، كذلك إن كنت طالب ولديك إمتحان ونمت لمدة تقل عن 6 ساعات وذهبت للإجتياز الإمتحان في صباح اليوم التالي فإن عقلك لن يتذكر نصف المعلومات التي قمت بحفظها عن ظهر قلب، لذلك ينصح الأطباء وخبراء في المجال الصحي بالنوم لمدة كافية لا تقل عن 8 ساعات قبل الذهاب للإمتحان أو المدرسة أو الشغل.

أتمنى أن تكون هذه النصائح نالت إعجابكم وأن تطبقوها في تنظيم أوقاتكم، وللإشارة فأغلب النصائح التي ذكرت عن تجربة شخصية ونفعتني كثيرا لهذا شاركتها معكم.

google-playkhamsatmostaqltradent